الوساطة البنكية :

تعتبر الوساطة البنكية وسيلة بديلة ذات طابع اتفاقي وودي لفض النزاعات الواقعة أو التي قد تقع بين المؤسسات المانحة للقروض وزبنائها.


ويعد المركز المغربي للوساطة البنكية مؤسسة في شكل جمعية أحدثتها المجموعة البنكية تحت إشراف بنك المغرب وهي تضمن استقلالية وحياد الوسيط.


وتتحدد مهمة المركز المغربي للوساطة البنكية في فض النزاعات وديا بين المؤسسات المانحة للقروض والزبناء.


وبفضل الوساطة البنكية، يمكن للزبون ربح الوقت والاستفادة من مسطرة مجانية للوساطة.


وتستفيد من الوساطة البنكية النزاعات المتعلقة بتدبير الحسابات تحت الطلب، والحسابات لأجل، وحساب الادخار، ووسائل الأداء، وبشكل خاص:

  • سيرورة حسابات التوفير أيا كانت طبيعتها؛
  • سيرورة حسابات السندات؛
  • التأمين المصرفي؛
  • الاعتراض على القيود المحاسبية؛
  • الشروط المتعلقة بتطبيق العمليات البنكية؛
  • تدبير الحسابات المشتركة والجماعية؛
  • تواريخ القيم وتنفيذ العمليات وكذا تنفيذ الالتزامات المتخذة في إطار العقود البنكية؛
  • إغلاق الحسابات؛


كما يمكن اللجوء للمركز المغربي للوساطة البنكية بواسطة البريد أو البريد الالكتروني أو من خلال إيداع الطلب بمقره الكائن في:

  • زاوية شارع الحسن الثاني وزنقة أحمد توكي، 20080، الدار البيضاء (فرع بنك المغرب)
  • البريد الالكتروني: cmmb@cmmb.ma
  • الهاتف: 05 22 27 21 69
  • الفاكس : 05 22 26 24 28


ويمكن للزبون، سواء كان شخصا ذاتيا أو معنويا، اللجوء للمركز المغربي للوساطة البنكية في الحالات التالية:

  • بعد ربط الاتصال مع مؤسسته البنكية بخصوص النزاع القائم واستنفاذ كل مراحل الدعوى على المستوى الداخلي ( شرط أساسي قبل اللجوء للمركز)؛
  • عدم التوصل بجواب من طرف مؤسسته البنكية في الآجال المحددة؛
  • عدم الرضى عن قرار المؤسسة البنكية بخصوص الدعوى التي تقدم بها ؛


ولمزيد من المعلومات بخصوص المركز المغربي للوساطة البنكية، يرجى زيارة موقعه الالكتروني: https://cmmb.ma