معرفة الزبون والأمن المالي

تتعلق آلية معرفة الزبون (KYC) والأمن المالي بالأساس بمحاربة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب واحترام الحظر التجاري والمالي. كما ترتكز على عدد من النصوص التنظيمية التي تحدد مختلف الواجبات بالمجالات المعنية.


1. معرفة الزبون...في صلب الاهتمامات

لعل أهم الواجبات الرئيسة والمشتركة بالنسبة للمجالات التي يشملها الأمن المالي هي معرفة الزبون (KYC). "ويقصد بهذا المصطلح السلاسل المتبعة قصد ضمان معرفة معمقة للزبناء وكذا تتبعهم بشكل منتظم. وتمكن هذه المعرفة من التأكد من مصدر الأموال ومن تجانس العمليات البنكية والمالية التي يقوم بها الزبون مع نشاطه ووضعيته المالية وكذا ممتلكاته".


2. محاربة تبييض رؤوس الأموال وتمويل الإرهاب


يعد تبييض الأموال جنحة يعاقب عليها القانون وهي بمثابة إضفاء طابع شرعي على رؤوس أموال مصدرها في واقع الأمر أنشطة غير مشروعة. أما تمويل الإرهاب، فهو تقديم أو جمع أموال قد تستعمل لتمويل أعمال إرهابية.
ولمحاربة هاتين المعضلتين، تفرض التشريعات على الأشخاص، وخصوصا البنوك بحكم تواجدها في صلب التبادلات المالية، وضع آليات قصد المساهمة في التحكم في العمليات السالفة الذكر ورصدها.
وتسهر مجموعة BMCE على الدوام على ملاءمة الآليات المستعملة من قبل كافة هيئاتها مع المقتضيات التشريعية والقانونية المنظمة لهذا الجانب. وهكذا، فقد تبنت المجموعة سياسة خاصة في هذا المجال ترتكز على المبادئ التالية:

  • التطبيق الصارم للتشريعات من خلال وضع آليات ملائمة تتضمن تصنيفا تطوريا للمخاطر وتحيين المساطر الداخلية وملاءمة الأنظمة المعلوماتية...
  • تنفيذ المعايير التي ينص عليها البنك على مستوى كافة المهن والبلدان حيث تتواجد فروع للمجموعة.
  • وضع برنامج للتكوين والتحسيس لفائدة المتعاونين في مجال محاربة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.


3. احترام الحظر المالي والعقوبات

تملك مجموعة BMCE الحق في رفض كل عملية لا تتناسب وسياستها الداخلية في مجال الحظر المالي والعقوبات. وتطبيقا للسياسات الدولية، يتم اتخاذ تدابير تقييدية خاصة في حق الدول والأقاليم والهيئات والأشخاص الذاتيين والمعنويين. وتتضمن هذه التدابير التقييدية عقوبات تجارية ومالية تمنع إجراء كل أنواع العمليات والمعاملات أو بعضها و/أو تفرض تجميد الأموال التي يملكها الشخص أو الهيئة المفروض عليهم العقوبة. وقد وضعت المجموعة أنظمة فعالة وملائمة تمكن من احترام التزاماتها في هذا المجال.

قطب المطابقة